Just another WordPress.com weblog

اعداد: نور الهادي

قال الشيخ أبو زهرة –رحمه الله- فى الوقف عند الشرع تعريفا جامعا بحيث يقول: أن الوقف هو حبس العين، بحيث لا يتصرف فيها بالبيع أو الهبة أو التوريث، وصرف الثمرة إلى جهة من جهات البر وفق شرط الواقف.

ويقسم الفقهاء الوقف من حيث جهة الإنتفاع به إلى ثلاثة أقسام: الوقف الخيري: وهو الوقف الذى يشترط الواقف صرف عائده إلى جهة خيرية مستمرة الوجود (لا تنقطع)، مثل الفقراء، والمساكين، والمساجد، والمدارس، والمستشفيات، وغيرها. الوقف الأهلي أو الذري: وهو الوقف الذى يخصص الواقف عائده لذريته فى البداية، ثم من بعدها لجهة خيرية مستمرة الوجود. الوقف المشترك: وهو ما اشترك فى استحقاق عائده الذرية وجهات البر العامة معا.

فالوقف فى التشريع الإسلامى يستند إلى المصدر الأساسي من القرآن والحديث النبوى، وهو عبارة عن التطوع بالعطية المؤبدة فى الإسلام أو الإنفاق فى سبيل الله. ويتجلى موقف الوقف صريحا من حديث النبي عن أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله (ص) قال: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)) (رواه مسلم). ويراد بــ”الـصدقة الجارية” فى هذا الحديث الوقف.

***

ثم أصبح الوقف فى الأونة الأخيرة إحدى مؤسسات الخيرية الإسلامية فهذه المؤسسة تعتبر أهلية خارجة عن رعاية الدولة. وبجانب آخر، أخذت الدول الإسلامية -مؤخرا- تهتم بشئون الوقف وأدخلت ادارته فى قانون رسمي للدولة، كما فعل به جمهورية مصر العربية، والمملكة السعودية العربية، والجزائر، والمغرب، والسودان، وبانجلاديس، وإندونيسيا وغيرها. وبهذا الشأن لعب دوره الكبير فى بناء الحضارة الإسلامية منذ بدء التاريخ الإسلامي، وقد شهد على هذا الدور العظيم عدد كبير من الآثار التاريخية فى الدول الإسلامية (من الجوامع والمكتبات والمدارس والجامعات والجسور، والأراضى الموقوفة وغيرها التى تأتى منافعها إلى الفقراء والمساكين والأمة الإسلامية عامة).

***

وتطور مفهوم الوقف من الصدقة المؤبدة إلى المنقولة، وهو وقف النقود الذى له دور مهم أيضا فى تنشيط التجارة خاصة بعد أن ازداد نظام الوقف فى الدولة العثمانية. مهما اختلف الفقهاء حول مشروعية مثل هذا الوقف، لقد سجلته الوثائق الوقفية على هذه العملية فى الإسلام.

ويعد الوقف النقدي أو وقف النقود من الظواهر المميزة للعصر العثماني والعصر الحديث، إذ تطور فيه على المستوى العملى والفقهي موقف جدير بالإهتمام فى مجتمع مسلم جديد.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Tag Cloud

%d bloggers like this: